قصص الأنبياء

قصة سيدنا يوسف عليه السلام وزليخه

قصة سيدنا يوسف عليه السلام وزليخه

زوجة النبي يوسف هي راعيل بنت رماييل. وكانت تُعرف أيضًا باسم زليخة. واشتهرت راعيل بجمالها وكانت تعتبر من أكثر الفتيات جاذبية في مصر. جمالها وأناقتها جعلها تفتخر، وكانت زوجة فوطيفار رئيس وزراء مصر في عهد الفرعون أمنحتب الثالث، الذي كان من أقوى الملوك الذين حكموا مصر. وعلى الرغم من افتتانها بالنبي يوسف، إلا أن الله حفظه من الوقوع في الفتن، ومنعه من ارتكاب أي خطأ. وظلت راعيل متمسكة بحبها له حتى أذن الله لهما بالزواج والعيش معًا. سوف نتناول في هذا المقال قصة سيدنا يوسف عليه السلام وزليخه.

قصة سيدنا يوسف عليه السلام وزليخه

فيما يخص قصة سيدنا يوسف عليه السلام وزليخه:-

خلال هذا الوقت، نمت سمعة النبي يوسف كرجل ذكي وصالح. نال ثقة فوطيفار وأصبح وكيله الرئيسي. وبينما كان يوسف يؤدي واجباته، ظهرت حكمته ونزاهته، ونال إعجاب جميع أفراد الأسرة. وكانت راعيل، زوجة فوطيفار، مفتونة بشكل خاص بسحر يوسف ومظهره. لم تستطع مقاومة مشاعرها تجاهه وقامت بمحاولات عديدة لإغرائه. ومع ذلك، ظل يوسف ثابتًا على إيمانه ورفض الاستسلام لتقدماتها.

أدى هوس راعيل بالنبي يوسف في النهاية إلى اتهامه زوراً بمحاولة إغواءها. أدى هذا الاتهام الباطل إلى سجن (prison) يوسف ظلما. وعلى الرغم من الصعوبات التي واجهها، حافظ يوسف على ثقته بالله واستمر في الاعتماد على إيمانه للحصول على العزاء. وفي السجن، لفتت قدرة يوسف على تفسير الأحلام انتباه ساقي فرعون، الذي ساعد في نهاية المطاف في تأمين إطلاق سراحه.

وبعد أن أمضى عدة سنوات في السجن، استدعى فرعون النبي يوسف بنفسه ليفسر حلمًا محيرًا. وقد أثار تفسير يوسف إعجاب فرعون، وتم تعيينه وزيراً للمالية، مع مسؤولية إدارة موارد مصر أثناء المجاعة الشديدة. وفي الوقت نفسه، راعيل التي ندمت على أفعالها

بعد أن تم سجنها، تغلب على زوجة النبي يوسف، زليخة، حزن شديد. وفقدت ثروتها وقوتها، وأصابها بكاءها الدائم بالعمى. لجأت زليخة إلى استجداء الأعمال الخيرية، فتصدق عليها بعض الناس بينما رفض آخرون. كانت هذه هي الحالة المؤسفة التي وجدت زليخة نفسها فيها بعد سجن يوسف. أما النبي يوسف فقد قضى عشر سنوات في السجن قبل أن يطلق سراحه كنبي. وباركه الله، وأصبح الوصي الأمين على خزائن مصر. وبفضل مكانته وسلطته الجديدة، كان يوسف يخرج في مواكب ضخمة، برفقة الناس وكبار المسؤولين، لتفقد أحوال رعاياه.

وأخبر بعض الناس زليخة أن عليها أن تذهب وتتحدث معه أثناء مرور موكبه، حتى يشفق عليها. فسبحان الله الذي يتغير ولا يتغير. فنادته زليخة بصوت عالٍ قائلة: سبحان الذي جعل الملوك عبيداً بمعصيتهم، وسبحان من جعل العبيد ملوكاً بإيمانهم وطاعتهم لله. أصبح يوسف يقظًا وسأل من هي هذه المرأة العجوز. فأتوا بها فقالت: أنا التي ربتك في بيتي ورعايتك، وأكرمت مكانك ولكن سفهت عليك، وقد نلت عقابي وذهلت بصري. وقد صرت ذليلاً، وهذا نتيجة ظلمتي لكم، وعقوبة الفاسدين».

ترددت كلمات زليخة في الهواء، ولفتت انتباه يوسف وسط ضجة الموكب. أثار فضوله وتساءل عن هوية المرأة التي تجرأت على تحدي سلطته. تسارعت نبضات قلبه وهو يستمع إلى إعترافها، مدركًا أن هذه المرأة العجوز الضعيفة كانت ذات يوم هي مقدم الرعاية له، وهي الآن تتحمل ثقل تجاوزاتها الماضية. ساد الصمت الغرفة، وكان ثقل ذنب زليخة وندمها واضحا في الهواء. عندما رأى يوسف مشهد المرأة التي كانت لها السلطة عليه ذات يوم، لم يستطع إلا أن يشعر بألم التعاطف معها، مدركًا عواقب أفعالها.

عند سماع كلامها ورؤية الحالة التي كانت عليها، تأثر النبي يوسف وبكى بشدة. عاد إلى منزله وفكر في حالها. وأخيراً أرسل رسولاً ليبلغها عرضه للزواج. وعندما أبلغ الرسول رسالة يوسف، سخرت وسألت هل الملك يستهزئ بها، لأنه رفضها عندما كانت صغيرة وجميلة. تساءلت لماذا يريدها الآن عندما كانت عجوزًا وعمياء. فرجع الرسول إلى يوسف وأخبره بردها.

وعندما جاء وقت موكب سيدنا يوسف وقفت جدته أمامه وسألت عن سبب رفضها لطلبه. فقالت: نظرة واحدة إلى وجهك أحب إلي من الدنيا وما فيها. فأمر بتجهيزها وإحضارها إليه. فبدأ سيدنا يوسف يدعو الله، وهي تصلي خلفه، تسأل الله أن يعيد لها شبابها وبصرها. واستجاب الله دعاءه، فعادت أجمل مما كانت عليه، تكريماً لسيدنا يوسف الذي رفض ممارسة أي حرام. وقد جعل الله في قلب يوسف محبتها فأكرمها وسكنت معه في القصر. واحتضن يوسف إخوته وأبيه، وعاشوا جميعاً في نعم الله وفضله.

“قد يعجبك أيضاً” مولد النبي الشريف

كيف مات سيدنا يوسف عليه السلام؟

فيما يتعلق بموت سيدنا يوسف:-

لقد توفي النبي يوسف (عليه السلام) وهو يشتاق إلى وجه الله وطلب أن يتوفاه مسلما ويلحق بالصالحين، كما جاء في القرآن الكريم سورة يوسف الآية 101: رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ ۚ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.

واجه النبي يوسف، المعروف بجماله وحكمته وصبره، تجارب عديدة طوال حياته، بما في ذلك بيعه كعبيد من قبل إخوته الغيورين واتهامه زوراً من قبل زوجة سيده. وعلى الرغم من هذه الصعوبات، ظل ثابتًا في إيمانه وتم تعيينه في النهاية وزيرًا لمصر، حيث كان يساعد الشعب أثناء المجاعة الشديدة.

لعبت قدرته على تفسير الأحلام بدقة دورًا مهمًا في صعوده إلى السلطة وفي نهاية المطاف لم شمله مع عائلته. قصته بمثابة درس في الصبر والتسامح والثقة في خطة الله.

وحتى بعد وفاته، استمر إرث النبي يوسف في التأثير على الأجيال القادمة. قصته هي شهادة على قوة الإيمان والمكافأة النهائية التي تنتظر أولئك الذين يظلون ثابتين في إخلاصهم لله. إنه بمثابة تذكير بأنه بغض النظر عن التجارب والمحن التي قد يواجهها المرء، هناك دائمًا أمل في غد أفضل.

وقد روى الطبراني إلى جانب هذه الآية حديثاً صحيحاً عن الحافظ في الفتح، كما رواه قتادة: «ما تمنى الموت إلا يوسف (عليه السلام) وقد تمت البركة وتمت الصلاة». فرجع إلى أهله، وكان مشتاقاً إلى لقاء الله».

ولما أحس النبي يوسف (عليه السلام) برحيل روحه، طلب أن يجمع كل أهل قبيلته بني يعقوب لينصبوا أخاه عليهم بعد وفاته. ومن الجدير بالذكر أن النبي يوسف عاش 120 سنة.

وخلال اللقاء، ألقى النبي يوسف كلمة وداعية، أعرب فيها عن امتنانه لله على نعمه وتوجيهاته طوال حياته. ونصح قومه بعبادة الله وحده واتباع الطريق المستقيم. وتركت كلمات النبي يوسف أثرا دائما في قلوب أتباعه، الذين أقسموا على التمسك بتعاليمه والحفاظ على الوحدة فيما بينهم.

ولا يزال تراث النبي يوسف (عليه السلام) يلهم الناس لطلب مرضاة الله والسعي لتحقيق البر. قصته بمثابة تذكير بأهمية الصبر، والثقة في خطة الله، والتسامح في مواجهة الشدائد.

“إقرأ أيضاً” قصة سيدنا عيسى عليه السلام

قصة السيدة العجوز التي أدلت على قبر سيدنا يوسف

فيما يخص قصة العجوز التي أدلت على قبر سيدنا يوسف:-

تدور القصة حول امرأة عجوز التقت بالنبي موسى وقادته إلى قبر النبي يوسف. رواه أبو الحسن علي بن محمد بن عقبة الشيباني بمدينة الكوفة. رواه أبو نعيم، وأخبره يونس بن أبي إسحاق، وإبراهيم بن إسحاق الزهري. وبحسب الحديث الصحيح فإن الله تلا الآيات على موسى.

وعن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقام عند أعرابي فأكرمه. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «عدني أن تأتينا». فأتاه الأعرابي فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما حاجتك؟ فقال البدوي: ناقة برحلها وإناء مملوء لبناً لأهلي.

وقد ذكر النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أن هذا الشخص لا يمكن أن يكون مثل شيخ بني إسرائيل. فسأله أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الشيخ من بني إسرائيل؟ فأجاب النبي: “عندما أراد موسى أن يقود بني إسرائيل ضل، ثم سأل بني إسرائيل: ما هذا؟” فأجابوا، فقال له علماء بني إسرائيل: لما حضر يوسف (عليه السلام) الموت استحلفنا بالله لا نخرج من مصر حتى نحمل عظامه معنا.

فقال موسى: فمن منكم يعرف أين قبر يوسف؟ فقال علماء بني إسرائيل: لا يعرف مكان قبره إلا عجوز من بني إسرائيل. فأرسل إليها موسى وقال: دلينا على قبر يوسف. فأجابت: “لا، ليس حتى تحقق لي رغبتي”. فسأل موسى: ما هي أمنيتك؟ قالت: أمنيتي أن أكون معك في الجنة. بدا موسى مترددًا، واقترح أحدهم: “حقق رغبتها”. فحقق لها رغبتها وانطلقا معها نحو بحيرة مستنقعات. قالت لهم: “احفروا هنا”. فحفروا واستخرجوا عظام يوسف. وبمجرد أن رفعوه عن الأرض، أصبح الطريق مضاءً مثل ضوء النهار.

يسلط هذا الحديث الضوء على أهمية الوفاء بالأيمان والوعود التي قطعها الله. كما يؤكد على أهمية قصة موسى وبني إسرائيل، موضحًا كيف ساهم تاريخهم وتجاربهم في تشكيل أفعالهم وقراراتهم. إن ذكر عظام يوسف يرمز إلى الاحترام العميق والتكريم الذي كان يتمتع به بنو إسرائيل لنبيهم وقائدهم حتى بعد وفاته. إنه بمثابة تذكير بالإرث الدائم وتأثير الأفراد الصالحين.

“للمزيد عن” قصة سيدنا سليمان عليه السلام

إن قصة سيدنا يوسف عليه السلام وزليخه ليست مجرد قصة رائعة ولكنها تحمل أيضًا دروسًا قيمة للمؤمنين. إن إيمانه الذي لا يتزعزع، ومرونته في مواجهة الشدائد، والتزامه بالصلاح هي صفات يمكن أن تلهم الأفراد وتوجههم في رحلاتهم الروحية.

Alyaa Sabry

اسمي علياء صبري. أنا خبيرة في تفسير الأحلام. على مر السنين، اكتسبت معرفة واسعة في تحليل الرموز والأحلام وفهم تفسيراتها المختلفة. أعتمد في كل تفسيراتي على النصوص الدينية مثل القرآن الكريم والأحاديث النبوية، بالإضافة إلى التجارب الشخصية التي اكتسبتها من خلال مساعدة الآخرين في تفسير أحلامهم. بفضل خبرتي المتراكمة في مجال تفسير الأحلام، تمكنت من تقديم مجموعة واسعة من التفسيرات للرموز والرؤى المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى